التسميات

السبت، 6 أغسطس 2011

قرارات وظيفه التوزيع

مع زياده حجم الانتاج وزياده حجم المعروض من المنتجات بصوره تفوق بكثير الطلب عليها واختفاء ظاهره العجز فى المعروض من المنتجات فى الاسواق كما كان سابقا من قبل اصبح من الضرورى وجود نظام توزيع يتمشى مع الزياده المستمره فى الانتاج وبدات انظار اداره المشروعات تتجه فى ظل هذه الظروف نحو مشكل التوزيع والقضاء عليها ومحاوله الوصول الى افضل الوسائل لتوصيل السلع من اماكن انتاجها الى اماكن استهلاكها وكان ذلك بدايه الاهتمام بنشاط التوزيع كاحد الانشطه التسويقيه الهامه .
ويعتبر التوزيع احد العناصر الاساسيه المكونه للمزيج التسويقى ووظيفه رئيسيه من وظائف التسويق ويهدف التوزيع الى توصيل السلع المنتجه من اماكن انتاجها الى اماكن تسويقها وتسلك هذه السلع او المنتجات طرقا او مسالك معينه اثناء انسيابها من المنتج الى المستهلك الاخير او المشترى الصناعى وتسمى هذه الطرق او المسالك بمنافذ او قنوات التوزيع .
وتعتبر قرارت اختيار قنوات التوزيع من القرارات الاستراتيجيه الهامه التى تتخذها المنظمه اذا ان الخطا فى اختيار قنوات التوزيع المناسبه للسلعه قد يكون له الاثر الاكبر فى فشلها .
وتهتم استراتيجيات التوزيع بصفه اساسيه بالمنافذ او القنوات التى يستخدمها المنتجون فى ايصال السلع والخدمات الى المستهلكين وتعكس منافذ التوزيع الهياكل المنظمه المكونه من البائعين والمشترين والتى تعبر عن الفجوه الزمانيه والمكانيه بين المنتج والمستهلك فى ظل عمليه المبادله .
وفيما يتعلق بالتوزيع فان المبادله هنا تنطوى على التصدى لمشكلتين رئيسيتين :
الاولى ان السلع والمنتجات ينبغى ان يتم تحريكها او نقلها الى موقع مركزى من مخازن المنتجين الزين يقومون بانتاج سلع ومنتجات مختلفه وغير متماثله كما ان هولاء المنتجين منتشرون جغرافيا.
والثانيه ان السلع والمنتجات المتراكمه من مصادر مختلفه ومتنوعه ينبغى ان تمثل نوعا من التشكيله المرغوبه من وجهه نظر العملاء والمستهلكين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق