التسميات

الأحد، 7 أغسطس 2011

هل عمليه التسعير عمليه سهله ؟؟؟؟؟

عمليه التسعير هى عمليه معقده تواجه اداره التسويق فى تحديد الكثير من الصعاب ويرجع ذلك بصفه خاصه الى اختلاف وتعدد جوانب التاثير فى وضع سياسات المنشاه السعريه فمن ناحيه تجد ان القيمه هى شى متغير يختلف وفقا للاشخاص والمكان والزمان كما انه من ناحيه اخر فان كافه القيم لا تقاس بالخواص الملموسه للسلع والخدمات حيث يتضمن السعر الكثير من المتغيرات الاخرى التى توثر فى تحديد الثمن النهائى للسلعه.
ويختلف مقياس القيمه لدى الافراد من وقت لاخر لاختلاف المنافع التى توفرها السلعه او الخدمه فالسلع الجديده تختلف مناعها لبعض الناس عن السلع القديمه فى السوق كما ان السلع ذات العرض المحدود فى مكان معين تختلف فى سعرها عن السلع ذات العرض الكبير والزى يكون فى مكان اخر فسعر المياه فى المناطق الصحراويه يختلف عن سعر المياه بجانب ضفاف النيل
هذا فضلا عن ان مقياس القيمه من وجهه نظر المتعاملين يختلف اختلافا واضحا فلا يكاد يتفق  شخصان فى وضع قيمه حقيقيه للاشياء موضوع التسعير لتفاوت الاستفاده من المنافع التى توفرها السلع والخدمات وقد يختلف سعر السلعه لدى الشخص الواحد وفقا للغرض من الاستخدام فسعر ملابس النوم والملابس التى ترتدى فى المنازل تختلف اختلافا ظاهرا عن ملابس الخروج كما ان الكثير من المشترين قد يشترى السلع لاشباع منافع نفسيه بحته مثل شراء سلعه للرغبه فى التفاخر امام الاخرين او اشباع حاجات نفسيه او دينيه وهذه الاشياء لايمكن وضع اسعار لها بمقياس القيم الماديه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق