التسميات

الأربعاء، 10 أغسطس 2011

المفهوم الحديث للتسويق

يمكن تعريف التسويق طبقا للمفهوم الحديث بانه: تحليل وتخطيط وتنظيم ورقابه مواد المنظمه واوجه انشطتها المتعلقه بالمستهلك الاخير او المشترى الصناعى ؛بهدف ارضاء احتياجات ورغبات مجموعات محدده من المستهلكين النهائيين او المشترين الصناعيين مع تحقيق ارباح.
ومن هذا التعريف يتضح ان المفهوم الحديث للتسويق يرتكز على مجموعه من العناصر الرئيسيه والتى يجب ان ناخذها فى الحسبان عند ممارسه النشاط التسويقى ومن هذه العناصر:
1-ان المستهلك الاخير او المشترى الصناعى فى قمه الهيكل التنظيمى للمنظمه وان مطالبه ورغباته هى المحرك الرئيسى لكل انشطه المنظمه
2-ان الهدف الرئيسى للمنظمه والواجب مراعاته عند اعداد الخطط ووضع السياسات بها هو اشباع احتياجات ورغبات المستهلك الاخير
3-التكامل والتنسيق بين جميع اوجه النشاط التسويقى (كالترويج-التسعير-التوزيع-المنتج) تحقيقا للاهداف المتعلقه باشباع رغبات واحتياجات المستهلك الاخير واخذها كاساس للتخطيط واتخاذ القرارت فى المشروع
4-التكامل والتنسيق بين النشاط التسويقى والانشطه الاخرى  بالمشروع كالنشاط التمويلى والانتاجى والشرائى وغيرها
5-ان تحقيق الارباح للمنظمه يتم من خلال وضع وتنفيذ برنامج تسويقى متكامل يهدف الى اشباع احتياجات ورغبات المستهلك الاخير
6-ان الاساس فى تقديم منتج جديد للسوق هو الاهتمام بدراسه رغبات واحتياجات المستهلك الاخير ودراسه فكره هذا المنتج تسويقيا ثم اختباره فى السوق قبل تعميم انتاجه وتسويقه
7-ان النشاط التسويقى هو عمل ادارى شانه فى ذلك شان اى نشاط اخر داخل المنظمه يتضمن التحليل والتخطيط والتنظيم والرقابه
8-ان النشاط التسويقى يتاثر كمثيله من الانشطه الاخرى داخل المنظمه بالعيد من اللعوامل والمتغيرات البيئيه المحيطه به وتتمثل هذه المتغيرات بالنسبه للنشاط التسويقى فى عوامل البيئه الخارجيه كالعوامل الاقتصاديه والاجتماعيه والتكنولوجيه والثقافيه بجانب عوامل البيئه الداخليه والتى تتمثل فى عناصر المزيج التسويقى وهى المنتج والسعر والتوزيع والترويج

وطبقا للمفهوم التسويقى  الحديث فان المنظمه يجب ان تحاول اشباع حاجات المستهلكين من خلال احداث التكامل بين جميع الانشطه وفى نفس الوقت ان يسمح ذلك بتحقيق المنظمه لاهدافها ولذلك فانه  طبقا لهذه الفلسفه فان اشباع احتياجات ورغبات المستهلكين يعتبر الهدف الاساسى للمفهوم التسويقى وحتى يتحقق ذلك فان على منظمه الاعمال ان تكتشف ما سوف يحقق اشباع المستهلكين والعملاء 

هناك 6 تعليقات:

  1. أدخل تعليقك...اريد أهداف التسويق الحديث

    ردحذف
  2. اريد مساعدة على بحث التسويق العمالياتي وشكراً

    ردحذف
  3. هو مافيش مرجع للكلام ده

    ردحذف