التسميات

الاثنين، 8 أغسطس 2011

قرارات وظيفه التسعير

يعد تسعير المنتجات احد العناصر الاستراتيجيه للمزيج التسويقى ويودى السعر دور اساسى فى نجاح مختلف انواع المنظمات كما يعد السعر من اهم العوامل التى توثر فى دخل المنظمات المختلفه كما انه من اهم الاسباب التى تستخدمها الاداره فى تحقيق اهدافها سواء كانت تهدف الى تعظيم الربح او تغطيه تكاليفها او تحقيق نصيب من السوق او تقويه مركز المنتج فى السوق.

وتعد مشكله التسعير او تحديد السعر المناسب الزى تباع به السلعه من اكثر المشاكل التسويقيه صعوبه فى حلها . وسبب هذه المشكله وهذه الصعوبه يرجع فى الاصل الى كثره المتغيرات التى توثر فى تحديد السعر الزى ينبغى البيع به كما ان هناك عده اعتبارات تحكم القرار العملى الزى يتخذه المنتج بشان تحديد السعر الزى ينبغى ان يبيع به السلعه.

ويعتبر التسعير من القرارات الرئيسيه فى المنشاه حيث ان تسعير المنتجات او الخدمات يوثر الى حد كبير على كل من مبيعاتها وارباحها كما ان السعر هو الزى يرسم حدود نجاح او فشل منتج معين.

ويعتبر التسعير من المشاكل الرئيسيه التى تواجه الاداره وخاصه عند القيام بتسعير منتجاتها او خدماتها لاول مره وزلك عند تقديم المنتجات الجديده فى السوق .

كما تظهر اهميه وصعوبه قرار التسعير عندما نعرف ان تحديد سعر البيع الخاص بالسلعه ليس فى حد ذاته القرار الاخير او الوحيد بشان عمليه التسعير بل هناك عده قرارت اخرى مكمله منها مثلا تحديد سعر لكل شكل من الاشكال او الاحجام المختلفه و اتخاذ قرار بعدم اختلاف السعر بين بعض المناطق
وتحديد سعر الخدمات التى تقدم مع السلعه.

ويتميز السعر عن غيره من عناصر المزيج التسويقى بانه يلقى اهتمام خاص على كل المستويات سواء على مستوى المستهلك او على مستوى المنشاه او على المستوى القومى ويرجع ذلك الى التاثير المباشر الزى يحدثه السعر على كل مستوى من هذه المستويات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق